الثلاثاء، 1 مارس 2011

أول معمل في الشرق الأوسط لتصنيع البولي سيليكون في السعودية


قرابة 400 مليون دولار القيمة الأولية للعقد الذي وقعته المملكة العربية السعودية مع كوريا الجنوبية لإنشاء أول معمل لتصنيع مادة البولي - سيليكون المستخدمة في صنع البطاريات الشمسية أو ما يعرف بشرائح تحويل الضوء إلى طاقة كهربائية.

وقد وقع العقد عن الجانب السعودي شركة تكنولوجيا البولي سيليكون والتي تضم كلاً من شركة الطاقة المتجددة السعودية وشركة كيه.سي.سي الكورية الجنوبية مع شركة هيونداي لتوريد المعدات اللازمة وإنشاء هذه التقنية.

ومن المنتظر أن يتم إقامة هذه المنشأة في منطقة الجبيل في المملكة العربية السعودية على ساحل الخليج العربي وتفيد المعطيات الأولية بأن الطاقة الإنتاجية المبدأية لهذا المعمل تقارب 3.5 ألف طن سنوياً من البولي سيليكون الصالح للاستخدام في إنتاج الطاقة الكهربائية وهذا المعمل سيؤمن فرص عمل لألف شخص عند اكتمال المشروع خاصة بعد بلوغ المشروع مرحلته الثالثة حيث ستصل قيمة المشروع إلى مليار ونصف المليار دولار. وأفاد إبراهيم الحميدان المدير التنفيدي لشركة بولي سيليكون السعودية بأن المرحلة الأولى ستبدأ بالعمل في الربع الأول من عام 2014. علماً أن المخطط يلحظ اكتمال المشروع في مرحلتيه الثانية والثالثة حتى عام 2017 حيث ستصل قدرته نتاجية إلى 12 ألف طن من البولي سيليكون سنوياً هذا ناهيك عن تصنيع شرائح .

وتعتبر هذه المنشأة الأول من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وقد تشكل نواة حقيقية لتصنيع الطاقة الشمسية في المنطقة خاصة وأن السعودية تسعى لتنويع مصادر الطاقة بالاتجاه نحو الطاقة الشمسية والنووية وذلك لخفض الاعتماد على المحروقات البترولية لتوليد الطاقة الكهربائية وزيادة كميات النفط المصدر في المستقبل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: روسيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق